الفينيق ميديا

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

حقوقيون من مغاربة المهجر يطالبون بالغاء عقوبة الاعدام  في أمريكا الشمالية

 

 

لا أحد ينكر الدور الطلائعي الذي قامت به، و مازالت تقوم به الهيآت الحقوقية و الاجتماعية المناضلة لمغاربة المهجر الموزعة في ربوع العالم، و دورها الطلائعي في الدفاع عن قيم العدالة الاجتماعية و المساواة و ارساء ثقافة حقوق الانسان، سواء في بلدان الاقامة أو في العلاقة مع وطننا المغرب، او حتى على المستوى القومي و الدولي.في هذا الاطار، تماشيا مع قناعاته و نضالاته الحقوقية أصدر مركز حقوق الانسان بأمريكا الشمالية بيانا للرأي العام الامريكي و الدولي، جاء فيه ما يلي :

 

بحلول سنة 2023، تم تنفيذ ستة أحكام بالإعدام في حق مواطنة ومواطنين أمريكيين، بعد قضائهم أكثر من 15 سنة في السجن، وذلك بولايات تكساس، أوكلاهوما وميسوري.

 

إننا في مركز حقوق الإنسان بأمريكا الشمالية، ندين بشدة تنفيذ أحكام الاعدام التي تحط بكرامة الإنسان وتمس بالحق في الحياة التي تضمنه الشرائع الدينية والمواثيق الدولية لحقوق الانسان، والإعلان الأمريكي لحقوق وواجبات الانسان. خاصة وأننا نلاحظ أن الحكم بعقوبة الإعدام في الولايات المتحدة الامريكية، يطغى عليه طابع الميز العنصري والطبقي، لأن الغالبية العظمى من المحكوم عليهم بالإعدام في جميع أنحاء البلاد، هم من الفقراء أو ذوي الأصول الافريقية الذين لا يستطيعون تحمل نفقات التقاضي الطويلة والمعقدة.

 

ونحن في مركز حقوق الإنسان بأمريكا الشمالية، ومن موقفنا المبدئي المؤمن بالحق في الحياة للجميع، ندعو المشرعين الامريكيين في الولايات (23) المعنية، إلى إلغاء الأحكام بالإعدام من قوانينها.

 

كما نطالب الكونغريس الأمريكي بغرفتي مجلس النواب ومجلس الشيوخ بإلغاء الأحكام بالإعدام على المستوى الفيديرالي.

.

وبهذه المناسبة ايضا ندعو الرئيس الأمريكي جو بايدن بالالتزام بوعده خلال الحملة الانتخابية الرئاسية حول إلغاء الأحكام بالإعدام.

 

ونضم صوتنا لكل المنظمات الحقوقية والإنسانية الأمريكية والدولية التي تطالب بوقف تنفيذ الأحكام بالإعدام الجارية في افق إلغائها نهائيا.

المكتب التنفيذي

نيويورك في 12 فبراير 2023

www.cdh-hrc.com

cdh.hrc@gmail.com

 

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تفوت أهم المقالات والأحداث المستجدة

آخر المستجدات