الفينيق ميديا

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

سيغفريد غينثي Siegfried Genthe:

لغز موت الدكتور و الصحفي الألماني في المغرب و تشييد نصب تذكاري له في العرائش

 

 

 

 

حسام الكلاعي – العرائش

 

 

 

كان سيغفريد غينثي (1870-1904) دكتورا و صحفيًا ألمانيًا مُغامرًا ومُستكشفًا، وُلدَ في برلين ونشأ في أسرةٍ مُثقّفة. درسَ الجيولوجيا في جامعة ماربورغ، وأظهر اهتمامًا كبيرًا بالعالم المُحيط بِه.

 

بعد دراسته، أصبحَ صحفيًا في صحيفة “كولنيش زايتونج” الألمانية المُرموقة، وَغَطّى أحداثًا كبيرة في العالم، مثلَ ثورة البوكسّر في الصين و كَوريا و ساموا.

 

في عام 1903، حُوّلَ غينثي إلى مدينة طنجة في المغرب، ليُصبحَ مُراسلًا لِصحيفته. كانَ غينثي مُعجبًا بِجمال المغرب وتنوعه الثقافي، واستكشفَ البلاد بِفضولٍ كبير. وُثّقَت رحلاته و مُلاحظاته في مقالاتٍ نُشرت في صحيفته.

 

ولكنّ مُصير غينثي كانَ مُأساويًا. في مارس 1904، قُتلَ في ظروفٍ غامضة خلال رحلةٍ خارجَ مدينة فاس. كانَ في طريقه لِزيارة قريةٍ قريبة عندما أُحيطَ بِعصابة من الأشخاص المُسلّحين، وَقُتلَ بِرصاص تِلك العصابة.

 

لم تُعرف دوافع الجريمة بدقة. وَسادَت العديد من النظريات، منها أنّ غينثي كانَ ضحية لِسلبٍ أو لِخلافٍ شخصي. وَتَناقَلَت بعضُ الروايات أنّ غينثي كانَ مُنخرطًا في أعمالٍ سريّة أو كانَ ضحية لِمُؤامرةٍ سياسية.

لم تُحَل الغموض المُحيط بِمَوت غينثي إلى اليوم، وَظَلّت قَصته مثار جدلٍ ومُناقشة بين مُؤرّخي المغرب و ألمانيا.

 

 

كَدليلٍ على الِاحترام الذي كانَ يُكنّه لَهُ سُلطان المغرب في ذلك الوقت، أمرَ بِبناء نصبٍ تذكاري في مدينة العرائش لِذكرى غينثي. وُضعَ النصب في مكانٍ بارزٍ في المدينة تقريبا في مكان الكنيسة الحالية التي لم تكن شيدت بعد، وَكانَ يُمثل شهادةً على تقدير السُلطان لِغينثي وَدورَهُ في تعرّيف العالم بِثقافة المغرب و جماله.

 

تُعتبر قصة غينثي مثالًا على خطورة التفاعل بين الحضارات و التصّاعد السياسي في القرن العشرين. فَقد أصبحَ المغرب منطقة مُهمّة للِصّراع بين القوى العظمى في ذلك الوقت، وَقُتلَ أناس بِسبب هذه الصّراعات و الِمُؤامرات السّريّة.

وَتَذكّرنا هذه القصّة بِأهمية التّاريخ في فهم الواقع المُعاصر و أنّ الماضي لا يَزِال يُؤثّر على الحاضر.

 

قمت بترجمة فقرات من كتابه عن رحلاته في المغرب التي يتحدت فيها عن العرائش:

 

توجهنا بسرعة نحو الجنوب على طول الشاطئ، حتى ظهرت أمامنا جدران وأبراج العرائش العالية، أكثر أناقة وصورًا مما كانت عليه في أصيلة.

 

العرائش هي أيضًا واحدة من الأماكن التي تدهورت بشدة في المغرب، ومرة أخرى لفت انتباهي الطابع العصور الوسطى للمدينة. جذبت وصولي الكثير من الانتباه هناك. الزوار الأوروبيون نادرون هنا، خاصة في هذه الأوقات المضطربة لم يُرَوا تقريبًا. كان علينا أن نُعبر نهر وادي اللكوس للوصول إلى المدينة، ومع القارب الأول الذي جاء من المدينة إلى الجانب الآخر؛ حيث كنت أنتظر مع حيواناتي، أرسلت على الفور بضع كلمات إلى تاجر إسباني، كان مدير البريد الألماني في طنجة قد أوصاني به، لأطلب منه نصيحة حول أفضل مكان لنصب خيامي.

 

استغرق الذهاب والإياب للقوارب الصغيرة، التي كانت تستطيع نقل واحد أو اثنين فقط من حيوانات حملي في كل مرة، وقتًا طويلًا. عندما تم نقلي أخيرًا كآخر فرد من قافلتي إلى جانب المدينة من النهر، استقبلني أوروبي، مما أثار دهشتي، خاطبني بالألمانية. كان هو الألماني الوحيد في المكان، مهندس ميكانيكي سابق في البحرية الإمبراطورية، يعمل هنا كقائد لأحد قوارب السلطان ويؤدي في الوقت نفسه مهام رئيس الميناء.

 

من بين جميع مدن المغرب، تشتهر العرائش بأجمل ساحة سوق. إنها بالفعل سوق شرقية حقيقية، أكثر روعة من جميع الأسواق الأخرى التي رأيتها حتى الآن في المغرب. لكنها تحمل أيضًا طابع الزوال، كل العلامات التي تشير إلى أنها لم تعد تتناسب مع العصر الحالي، كما هو الحال مع العديد من الأشياء في هذه الموانئ الأطلسية المتدهورة حيث لا تريد حياة جديدة أن تنبثق من الأنقاض. ما يميز هذا السوق أو الساحة عن غيرها هو الصف الطويل من الأروقة المقببة الجميلة التي تحد الساحة من جانبين وتشكل إطارًا مناسبًا للمشهد الملون للتجارة الصغيرة التي تحتويها. هناك ما يقرب من مائة من تلك الأكشاك الضيقة التي تشبه الأقفاص، والتي تأخذ مكان المتاجر في شمال غرب إفريقيا وحتى وسط آسيا. جميعها مرتبة بجانب بعضها البعض وفقًا لنموذج واحد ومغطاة بقباب متساوية الارتفاع.

 

شارع مغربي على طراز “رو دي ريفولي”، لكن بدلاً من واجهات المتاجر الباريسية اللامعة، تجد هنا التجار المغاربة أنفسهم وسط كومة متواضعة من السلع اليومية، التي تظهر بوضوح أنه لا يوجد لديهم لا المال ولا التقدير للفخامة. أربع مساجد ترتفع فوق الساحة؛ يتم إغلاقها من الشرق ببوابة قديمة رائعة ومن الغرب بمدخل يشبه القلعة يؤدي إلى القصبة، قلعة الحاكم، التي تعززت جدرانها الضخمة من زمن الإسبان في القرن السادس عشر. كما حاول البرتغاليون في أصيلة، حاول الإسبان في العرائش الحفاظ على نفوذهم في البلاد من خلال السيطرة على الموانئ. ولكن في عام 1691، أنهى السلطان مولاي إسماعيل الحكم الإسباني بمساعدة الفرقاطات الفرنسية.

 

بالنسبة للجالية الإسبانية الصغيرة التي لا تزال تعيش في العرائش، يجب أن يكون من المؤلم أن يروا كل هذه الشواهد على العظمة الإسبانية الماضية أمام أعينهم دائمًا. أقوى انطباع عن هذا الانحدار البائس تحصل عليه عندما ترى التحصينات القوية من جهة البحر. وفي الصباح، عندما كنت أستحم، كان جنودي وبربريي يشهدون على الحاضر المضحك، كدليل حي على ضعف حكم السلاطين الحالي، الذي لا يجرؤ على الدفاع بقوة ضد تابع متمرد وأتباعه. كما لو كان هنا على الشاطئ المنعزل مليئًا بأتباع بوحمارة العطشى للدماء أو كان قاتل يختبئ خلف كل صخرة، كان يجلس هناك حماة حياتي الشجعان، المخازني ببندقيته القديمة الصدئة، والبربري مع عصا في يد ومسدس صغير في اليد الأخرى، ربما لم يستخدم منذ حرب الثلاثين عامًا.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تفوت أهم المقالات والأحداث المستجدة

آخر المستجدات