الفينيق ميديا

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان يطالب بالتدخل العاجل من أجل تحرير المواطنين والمواطنات المغاربة المحتجزين بميانمار

 

 

في رسالة مفتوحة يوم21 ماي 2024 الى كل من :

السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج- الرباط
السيد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان
– المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان – الرباط
تصل بيد الكاتب العام الذي يقوم بالمهام راهنا
السيدة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان – المجلس الوطني لحقوق الإنسان – الرباط
السيد رئيس النيابة العامة – رئاسة النيابة العامة- الرباط
السيد المدير العام للامن الوطني – الإدارة العامة للامن الوطني – الرباط

 

الموضوع: طلب التدخل العاجل من أجل تحرير المواطنين والمواطنات المغاربة المحتجزين بميانمار
تحية طيبة وبعد؛

 

توصل الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان من لجنة عائلات ضحايا الاتجار بالبشر بميانمار، بشكاية تفيد تعرض ما يفوق مائتي من المواطنين والمواطنات المغاربة للاحتجاز بإحدى المعسكرات بميانمار ،على الحدود التايدلاندية الصينية، طالبين منا التدخل لدى الجهات المعنية وطنيا ودوليا ، من أجل تحرير أبنائهم/ بناتهن الموجودين- حسب من استطاع النجاة والرجوع للمغرب – في جحيم الاحتجاز والتعذيب وسوء المعاملة، وسوء التغذية وغياب الرعاية الصحية، والتعنيف والعمل الإجباري، والاستغلال في النصب والاحتيال الإلكتروني ، وهي وضعية يوجدون فيها قسرا ، ماداموا يخضعون للاحتجاز من طرف عصابات صينية ، بالمعسكرات المذكورة .

 

وتفيد العائلات في شكايتها ، أنها وضعت العديد من الشكايات، لدى كل من وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي، والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا لدى سفارة المغرب بتايلاند، ولدى مصالح الادارة العامة للأمن الوطني ، ولدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان،إلا أنهم لايلحظون أية نتائج ملموسة تخفف من القلق والخوف على المصير المجهول لذويهم، باستثاء البلاغ الصادر عن النيابة العامة بالدار البيضاء ، والذي تخبر فيه هذه الأخيرة الرأي العام، أنها أحيطت علما بالوقائع المذكورة ، وأنها بصدد مباشرة التحقيق لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

وتفيد العائلات في شكايتها أنها تواجه هذه الوضغية الصعبة لوحدها ، متحملة أعباء كبيرة مادية ومعنوية، حيث تمكنت من تحرير مغربية وثلاثة مغاربة بوسائلها الخاصة، تارة بتدخل منظمات دولية إنسانية، وتارة بدفع فدية للعصابات الصينية.

 

وأمام هذه الوضعية الحطيرة ، فقد نظمت العائلات وقفتين احتجاجيتين يوم الخميس 16 ماي 2024ـ الأولى أمام ملحقة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بحسان ، والثانية أمام سفارة الصين بالرباط ، كما نظمت زوال نفس اليوم ندوة صحفية بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لإسماع صوتها للمسؤولين ، للتحرك العاجل قبل أن يتم ترحيل أبنائها من طرف تلك العصابات ، الى معسكرات لها بكمبوديا ، وهو ما ستصبح معه مهمة تحرير أبنائها أكثر صعوبة.

 

وعليه، فإن. الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان يدعوكم السادة والسيدة المسؤولين التحرك العاجل من أجل انقاذ هؤلاء الشباب ضحايا السياسات العمومية ببلادنا، التي لم توفر لهم فرض الشغل التي تضمن لهم الحق في العيش الكريم ، مما سهل أمام يأسهم ،وانسداد افاق الحياة أمامهم، للسقوط في شراك تلك العصابات الإجرامية ، كما نناشدكم التواصل مع عائلاتهم لاطلاعهم ، على كل المستجدات التي قد تخفف منى معاناتهم وقلقهم على فلذات كبدهم.

 

وفي انتظار التوصل العاجل بما يفيد الاستجابة لمطالبنا تقبلوا/ن، أيها السادة وأيتها السيدة، عبارات مشاعرنا الصادقة

 

عن الكتابة التنفيذية
للائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان
المنسق : عبد الاله بنعبد السلام

 

ملحوظة : تم توجيه رسائل الى سفارتي الصين والتايلاند بالرباط ثحثهما على التدحل لدى السلطات المعنية ببلديهما من أجل العمل على إنقاد المغاربة المحتجزين

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تفوت أهم المقالات والأحداث المستجدة

آخر المستجدات