الفينيق ميديا

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

القنصلية الألمانية بالعرائش

 

 

حسام الكلاعي – العرائش

 

 

هذه الصورة التاريخية، التي تعود إلى عام 1937، تشهد على لحظة حاسمة من الحرب الأهلية الإسبانية. تُظهر الصورة لقاء غير رسمي بين ضباط البحرية الألمانية ونظرائهم الإسبان، على شرفة القنصلية الألمانية في العرائش.

 

 

تُظهر الصورة مجموعة من ضباط البحرية الألمانية يرتدون زيهم الأبيض، بجانبهم، يقف ضباط إسبان يرتدون زيهم الرمادي، مما يعكس التوترات والانقسامات التي مزقت إسبانيا في ذلك الوقت.

 

هوية الشخصيات واضحة:

من اليسار إلى اليمين:

القائد أوتو كلويبر
الكابتن كارلوس كالفو
القائد بول فانغر
الميجور دوريجو
قائد القوات البحرية الألمانية في المياه الإسبانية، الأدميرال رولف كارلس
ملازم أول إدواردو دي لوساس
الكابتن سيليغر.

 

يأخذ هذا اللقاء معنى خاصًا عندما نضعه في سياق الحرب الأهلية الإسبانية. في عام 1936، قررت ألمانيا، تحت حكم النازية، دعم المعسكر القومي بقيادة الجنرال فرانكو. تم نشر الطراد الثقيل “Deutschland”، الذي أطلق عام 1931، في المياه الإسبانية، حيث لعب دور المراقبة والدعم اللوجستي للقوات الفرانكوية.
تُظهر الصورة إذًا التعاون بين ألمانيا النازية وإسبانيا القومية. تكشف عن تحالف استراتيجي كان يهدف إلى إجبار نتيجة الحرب لصالح فرانكو.

 

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الوجود الألماني في إسبانيا لم يكن عسكريًا فقط. كانت ألمانيا، من خلال تحركاتها الدبلوماسية والاقتصادية، تهدف أيضًا إلى توسيع نفوذها وإثبات قوتها على الساحة الدولية.

 

تُقدم صورة قنصلية لاراش، على الرغم من أنها قد تبدو بسيطة في البداية، نظرة ثاقبة على التحالفات والتوترات التي ميزت أوروبا في أعقاب الحرب العالمية الأولى. تذكرنا بالرهانات الجيوسياسية في ذلك الوقت وعواقب الحرب الأهلية الإسبانية على مجرى التاريخ.

 

 

     

 

 

  • نهاية “Deutschland”

 

استمر “Deutschland”، الذي أعيدت تسميته “Lützow” في عام 1940، في خدمة البحرية الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية.خلال الحرب العالمية الثانية، شاركت دويتشلاند في معركة المحيط الأطلسي، وعملية فيزيروبونج، ومعركة مضيق دروباك (تعرضت لأضرار بالغة من قبل غواصة بريطانية أثناء عودتها) ومعركة بحر بارنتس.

 

 

في 16 أبريل 1945، غرقت في غارة لسلاح الجو الملكي البريطاني في المياه الضحلة لقناة بياست، بالقرب من ميناء سوينيموند. بقي سطح السفينة فوق الماء وأعيد تأهيل جزء من مدفعيتها (بما في ذلك البرج “أ”) في 22 أبريل. سيتم استخدامه في الفترة من 28 إلى 30 أبريل ضد القوات السوفيتية.
أعيد تعويمها، وكانت بمثابة سفينة مستهدفة للبحرية السوفيتية في بحر البلطيق وغرقت في عام 1948.

 

 

خلاصة القول: تُعد صورة قنصلية لاراش شهادة صامتة على التعاون بين ألمانيا وإسبانيا خلال الحرب الأهلية. تذكرنا بتأثير الحرب على الساحة الدولية والمصير المأساوي للطراد Deutschland

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تفوت أهم المقالات والأحداث المستجدة

آخر المستجدات