الفينيق ميديا

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

 

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والانصاف بفرنسا: كل التضامن والتعازي مع ضحايا الزلزال

 

تلقينا في المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والانصاف بفرنسا ببالغ الحزن والأسى، فاجعة الزلزال الأليم لليلة الجمعة 08 شتنبر 2023. الذي انطلق من جهة الحوز جوار مدينة مراكش ليعم مناطق ومدن أخرى، تاركا وراءه الدمار في الأرواح والماشية والسكن. حيث لازال عدد الضحايا من أموات ومصابين بجروح خطيرة يتزايد ساعة بعد الأخرى ليتجاوز عددهم الآلاف بعد يومين من الكارثة المضنية.

 

اننا في المنتدى ننحني اجلالا على أرواح شهداء وضحايا هذا الحدث الأبيم الذي كان بالإمكان الحد الكبير من تبعات أضراره، لو أن هناك سياسة تنموية بشرية تهتم بالمواطنين ليكون هناك سكن يأخذ بعين الاعتبار كون المغرب يوجد في منطقة تغرف الزلازل. وذاكرة زلزال أكدير عام 1960 والحسيمة عام 2004 أكبر دليل، زيادة على معطيات العلوم الجيولوجية. هذا مع شق الطرقات وبناء المصحات الضرورية في حالة السلم توقيا للآفات التي تفرضها الكوارث الطبيعية.

 

اننا نشيد بالتضامن الشعبي التلقائي العارم للمواطنين والمواطنات المغاربة بأرض الوطن وخارجهن في قضايا ملموسة مثل هذه الفاجعة واننا لنضم صوتنا وعزمنا للالتحاق بالركب التضامني الشعبي العارم. كما نرفع نداء حارا لكل الضمائر الحية في العالم الانضمام لهدا المد التضامني الشعبي.

 

و في هذا الصدد نطالب المسؤولين القيام بواجبهم الوطني وذلك ب :

– توفير كل الإمكانيات اللازمة وبكل شفافية لتدارك الوضع واقاد أكبر عدد من الضحايا في أسرع وقت.

– استعمال العشرات من طائرات المروحية وغيرها لتسريح المعدات والمستلزمات من تطبيب وأكل ومبيت …

– مصادرة كل الآلات الكبرى من جرارات وغيرها، سواء كانت للدولة أو للشركات من أجل التسريع في شق الطرقات المؤدية للمناطق النائية الصعبة المسالك، حتى يتم ايصال مد العون للمستغيثين في أسرع الآجال،

– التعامل مع الرأي العام بكامل الشفافية، بالكشف عن كل المعطيات من مخلفات الزلزال، سواءً منها الأعداد الحقيقية للضحايا أو ما يرجع لطبيعة المساكن والعمارات المنهارة وأسبابها،

– تعويض بشكل دائم كل المتضررين من هول الفاجعة مع إعادة بناء سكناهم بشكل يأخذ بغين الاعتبار وضعية الزلازل بالمنطقة،

– اشراك الجمعيات الانسانية والحقوقية وكل المبادرات المواطناتية في عملية التضامن، التي ينبغي أن تكون وقفة رجل واحد من أجل تقديم العون الضروري لضحايا الزلزال وأيضا لتجاوز النواقص في التدبير التي تبرزها جليا مثل هذه النكبات.

 

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والانصاف – فرنسا

يوم الأجد 10 شتنبر 2023

 

 

 

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تفوت أهم المقالات والأحداث المستجدة

آخر المستجدات