الفينيق ميديا

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

 

الذكرى الخمسين على اختطاف ضحايا تزممارت من السجن المركزي بالقنيطرة الى المعتقل الرهيب تزممارت

 

عبد الله اعقاو/عن مجموعة ضحايا تازممارت

 

 

تحت شعار حتى لا ننسى رفاقنا ضحايا الاختفاء القسري والتعذيب و القتل الممنهج تخلد مجموعة ضحايا تازممارت الذكرى الخمسين للجريمة الشنعاء التي ارتكبها المخزن المغربي في حق معتقلي أحداث الصخيرات 1971 و احداث الطائرة 1972 والذين حوكموا بأحكام محددة ليتم اختطافهم بعد ذلك من سجن القنيطرة في خرق سافر لكل المواثيق الدولية و الأعراف الإنسانية ليقضوا 18 سنة و نصف في سجن سري رهيب نددت بوجوده كل المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان. (كانوا 58 مختطفا عاش منهم 28 نجوا من براثين الموت).

 

تحل الذكرى الخمسون ومازالت هذه المجموعة من ناجين وذوي الحقوق تعيش التهميش واللامبالاة من قبل السلطات المغربية وعلى رأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي تنكر لجميع الالتزامات التي جاءت في توصيات هيئة الإنصاف و المصالحة .وبهذه المناسبة الأليمة نذكر الدولة المغربية بما يلي :

 

1.معرفة الحقيقة كاملة عن سبب اختطافنا وتعريضنا للاختفاء القسري و تحديد المسؤوليات الفردية و الجماعية للمتورطين في هذه الجريمة وذلك عن طريق تمكيننا من الاطلاع على ارشيف المحكمة العسكرية التي اسند إليها مهمة محاكمات الضحايا وجعل هذا الارشيف في متناول الباحثين والاكاديميين.

 

2.المتابعة الفورية لجميع الحالات الصحية الحرجة التي يمر بها أغلب الناجين من جحيم تازممارت .

 

3.تسليم رفاة المتوفين في تازممارت الى ذويهم بعد إجراءات تحليل ADN للرفاة و للعائلات .

 

4.مطالبة الدولة المغربية باستكمال مسطرة المصادقة على الاتفاقية الدولية حول الاختفاء القسري عن طريق تنفيذ مقتضيات المادة 31 و32 من الاتفاقية .

 

5.اعداد برنامج متكامل من أجل العيش الكريم لجميع أعضاء المجموعة (58) يشمل راتب شهري يتناسب مع رتب المختطفين وبأثر رجعي . تطبيق مبدأ التمييز الإيجابي في مناصب الشغل و الدراسة لفائدة أبناء المتوفين و الناجين .

 

 

عن مجموعة ضحايا تازممارت
عبد الله اعقاو
30 غشت 2023

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تفوت أهم المقالات والأحداث المستجدة

آخر المستجدات