الفينيق ميديا

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

 مدينة المحمدية: كرنيش بجمالية تهيئته

وفوضى استغلال شاطئه

 

 

 

علال بنور – المغرب

 

في زيارتنا لكرنيش وشاطئ مدينة المحمدية في مجرى هذا الأسبوع من شهر يوليوز، اثار انتباهنا عدة مظاهر سلبية التي لا يجب السكوت عنها، من بينها الحضور الكتيف لأصحاب السترة الصفراء، حراس السيارات والعجلات النارية بالقوة، يحتلون الازقة المؤدية لفضاءات الكورنيش المطل على الميناء، ويفرضون واجب الأداء بالقوة، مقابل وقوف السيارات في امكنة عمومية، خاصة ان الرصيف تحتله العجلات النارية، الشيء الذي يؤدي الى عرقلة مشي المارة في اتجاه الشاطئ تحت سلطة حارس مفترض. مع العلم ان صيف السنة الماضية، كان مجلس الجماعة قد علق لافتة كتب عليها، مجانية توقف السيارات والعجلات النارية. ومن هنا السؤال، لماذا تراجع مجلس الجماعة عن قرار السنة الماضية حماية لزوار الشاطئ؟

 

 

 

 

فعندما وصلنا الى الشاطئ، ونحن نحمل اسئلتنا حول انتشار صفوف من الكراسي والشمسيات، وجدنا أجوبة لأسئلتنا، ينشطر الشاطئ الى قسمين، القسم القريب من الميناء، يقول مصرحنا، انه مكترى من طرف شخص من مجلس الجماعة، يستخدم شبابا لجمع الاتاوات، الشمسية ب 20 درهما وثمن كراء الكرسي الواحد ب 10 دراهم.

 

اما الشطر الثاني من الشاطئ، صرح لنا الشاب المكلف بالكراء، ان شخصا يسيطر على الشاطئ بدون كراء من الجماعة الترابية للمدينة، يفرض اتاوة على الزوار، الشمسية ب 10 دراهم وثمن الكرسي الواحد ب 5 دراهم. من يحمي زوار الشاطئ من هذا العبث؟

 

 

ومن جهة أخرى، لاحظنا ان الكورنيش عرف تهيئة مجالية زادت من رونقه، غير ان الشيء غير المقبول، هو غراسة النخيل على طول الكورنيش، لا دور لهذا النوع من الغراسة، لا على مستوى الجمالية ولا على مستوى البيئة.

 

عدنا بخيبة ادراجنا، اكيد بنفس الخيبة للزوار، فاحتلال الشاطئ غير مفهوم، كيف سمحت الشرطة الإدارية للجماعة بترك الشاطئ تحت هذه الفوضى، وبالتالي اين هي مسؤولية مجلس الجماعة؟؟؟ من المفروض حماية حق المواطن في الاستجمام والراحة بالمجان.

 

 

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تفوت أهم المقالات والأحداث المستجدة

آخر المستجدات