الفينيق ميديا

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

شبح تقنيات المعلوميات Shadow it

 

 

 

بقلم : محمد أمين صالح – المملكة المغربية

خبير الشؤون القانونية والإدارية

 

يشير Shadow IT إلى أجهزة و برامج و خدمات تكنولوجيا المعلومات خارج ملكية أو سيطرة تكنولوجيا المعلومات المنظمة.
بمعنى آخر هو نظام اصبح لزاما على الشركات كيفما كان طبيعة عملها او نشاطها ، تضمينه كبند بعقودها الاجتماعية الشغلية او مع عملائها بصفة عامة ، من اجل حماية معطياتها الداخلية الحساسة منها او غير الحساسة كي لا تكون عرضة للتجسس، القرصنة، التهريب او اي عمل غير مشروع قد يضر بمصالح الشركة .

ان هذا البند ذي الاهمية بما كان اصبح ضرورة حتمية امام اختلاط و تفاعل الاشخاص مع المعطيات على مستوى مختلف المنصات الالكترونية، اضافة الى تحول العالم قريبا و بسرعة الى منضومة الذكاء الاصطناعي .

تشير تقنية المعلومات (أو تكنولوجيا المعلومات) it technologie de l’information إلى استخدام أجهزة الكمبيوتر و التخزين و الشبكات و الأجهزة و البنى التحتية و العمليات لإنشاء جميع أنواع البيانات الإلكترونية و معالجتها و تخزينها و تأمينها و تبادلها.

تعتمد الشركات على نظام مركزي لمعالجة المعلومات لضمان الإدارة الفعالة للبيانات و الاتصالات. المسؤولية الأساسية ل مدير تكنولوجيا المعلومات هو تخطيط و تنسيق و إدارة نظم المعلومات لمنظمتهم.

و قد كنت من الذين طالبوا منذ ازمة جائحة كورونا لسنة 2019، بتوسيع بنود العقود لتشمل shadow it و توسيع اعتماد الشركاء و العملاء فيما بينهم و مع الاغيار و في جميع الحالات التجارية و الاستثمارية بدون استثناء، اعتمادهم على هذا العنصر الحمائي لمصالحهم المعلوماتية و الالكترونية.

و من خلال التتبع الميداني تبين لنا ان شركات كثيرة لا زالت لم تعتمد بعد هذا العنصر الحمائي المتمثل في shadow it, نظرا ربما لضعف الامكانيات المادية بعد الجائحة و ربما ايضا للعقليات التي لا زالت، رغم تطور المنظومات الالكترونية داخل الشركات و اعتمادها اكثر فأكثر على الذكاء الصناعي، لازالت تعتقد ان الضرورة ليست آنية .

نبقى احيانا منبهرين امام هذا الفكر القديم الذي لازال يسيطر على الشركات ببلادنا الافريقية و العربية و حتى دول اوربا الشرقية و امريكا اللاتينية و كذلك بعض الدول الاسيوية، فالعالم ذاهب لتكريس و اعتماد الضرورة الذكائية الصناعية دون اكتراته لمن انساق ممن لم ينساق لهذا العامل.

من كان له حظ ذلك فحسن ما فعل، اما الآخر فلا يلومن الا نفسه بعدما يتطور و يتقوى من هو امامه و يسيطر عليه و على مقدراته التي تبدو صغيرة اول الامر فتتحول السيطرة لكوارث تاثي على الاخضر و اليابس من مؤهلات استثمارية و تجارية.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تفوت أهم المقالات والأحداث المستجدة

آخر المستجدات