الفينيق ميديا

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

سلسلة الحوارات مع المبدعين للكاتب رضوان بن شيكار

ضيفة حلقة الأسبوع الكاتبة السودانية آن الصافي

 

أسماء وأسئلة:إعداد وتقديم: رضوان بن شيكار
تقف هذه السلسلة من الحوارات كل اسبوع مع مبدع او فنان او فاعل في احدى المجالات الحيوية في اسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته و جديد انتاجه و بعض الجوانب المتعلقة بشخصيته و عوالمه الخاصة.
ضيفة حلقة الأسبوع الكاتبة السودانية آن الصافي
1. كيف تعرفين نفسك للقراء في سطرين؟
اسمي آن عادل ياسين حاج الصافي، من السودان. مهتمة بالشأن الثقافي والأدبي.
2. ماذا تقرأين الآن؟ وما هو أجمل كتاب قرأته؟
هذه الساعات أعيد قراءة رواية للأستاذ مهندس عبدالله الأسد بعنوان (الجنازير المقدسة) وكذلك رواية للكاتب محمود السليماني (ماتيسه).
عدد وافر من الكتب أعجبتني سيكون من الظلم حصرها في اسم بعينه.
3. متى بدأت الكتابة؟ ولماذا تكتبين؟
منذ وعيت بما حولي كان لي حصة يومية مع الكتاب قراءة ومن ثم الكتابة وذلك بفضل تشجيع الوالد والوالدة. من بين وسط الكتب تأخذني عوالم الكلمة لأجدني أعبر عن ما يدور بذهني عبر الحرف لذا وجدت متنفسي ومتعتي في هذا العالم المتجدد واللا متناهي من الاكتشافات.
4. ما هي المدينة التي تسكنك ويجتاحك الحنين إلى التسكع في أزقتها وبين دروبها؟
عدد جيد من البقع في جغرافيا كوكبنا الأزرق تركت أثر وبريق ما في الذاكرة، منها بوطني الأم، أمدرمان والخرطوم بحري واد مدني وجزيرة توتي ..
5. هل أنت راضية على إنتاجاتك وما هي أعمالك المقبلة؟
هناك دافع للكتابة مؤرق حقاً، لا يمكن الجزم بأن ما أقدم من أعمال أجده مرضي لشغف يعتمل بوجداني، مع ذلك أقول الحمدلله.
6. متى ستحرقين أوراقك الإبداعية وتعتزلين الكتابة؟
أكتب عادة على مفتاح الحاسوب اللوحي ومبدأ حرق ورق الإبداع وإعتزال الكتابة أجده أمر لا يوافق مبادئي والتعبير الإبداعي ولا أجد أن هناك أمر جازم حول هذا الشأن. مؤكد تحدث وقفات متفاوتة المدة الزمنية هي صمت عن الترقين ومباشرة عمل سردي ما كتابة ولكن هذا الصمت يوازيه عالم من الصخب قراءة وحركة بحث وسعي نحو اكتشافات تتعلق بالطبيعة والأدب والثقافة والفنون. جميل ومهم أن العمل على أنسنة حياتنا بالتواصل والتعاطي مع واقعنا بموضوعية وحيوية.
7. ما هو العمل الذي تمنيت أن تكون كاتبته؟ وهل لك طقوس خاصة للكتابة؟
قد أغبط بعض الكتاب على أعمالهم ولكن أن أتمنى كتابتها مؤكد لا، فكل له عالمه واسلوبه ونهجي الذي اسلكه مع مشروع الكتابة للمستقبل يحقق لي مسارات جديدة ومبتكرة تشغلني بشكل مستمر لتقديم أعمال مبتكرة تماماً ما أمكن. لا طقوس خاصة وقتما شعرت بأن هناك لحظة مواتية للكتابة أتوجه نحو الحاسوب اللوحي وأبدأ .. لا يهم المكان أو التوقيت.
8.هل المبدع والمثقف دور فعلي ومؤثر في المنظومة الاجتماعية التي يعيش فيها ويتفاعل معها أم هو مجرد مغرد خارج السرب؟
المبدع والمثقف جزء من منظومة، تشمل جميع الأطراف في مكان وحقبة ما كل له دور والمشاركة في تفاصيل المجتمع مهمة وكذلك تجاوز الراهن أيضاً مهم. يبقى الأمر يعتمد على درجة الوعي والخلفية الثاقفية للكاتب والمثقف وكذلك درجة موهبة ومهارة المبدع. مجملاً الإبداع الكتابي مسؤولية ومن يراها مجرد ثرثرة لأجل الترفيه والمتعة الوقتية فليكن ومع ذلك لنتفكر ماذا لو كان جميع الكتاب يكتفون بهذا الدور.
9. ماذا يعني لك العيش في عزلة إجبارية وربما حرية أقل؟ وهل العزلة قيد أم حرية بالنسبة للكاتب؟
عزلة إجبارية وربما حرية أقل قد تعادل في موازين المنطق موت بطيئ.
وهل العزلة قيد أم حرية بالنسبة للكاتب؟ العزلة الاختيارية جنة لكاتب والانخراط في العلاقات الإجتماعية والزحام جنة لكاتب آخر. المهم الراحة النفسية وأمر آخر اجده مهماً وهو السلام الداخلي متى تحقق سيكون الإنسان في تصالح مع ذاته ومع من حوله ويمكنه التركيز في عمله أياً كان.
لو نظرنا للأمر بشيء من المثالية، العزلة مع توفر الحرية قد تحقق وهج الإبداع، يبقى الأمر نسبي لحد ما.
10. شخصية في الماضي ترغبين لقاءها ولماذا؟
الحقيقة كثيرين هم، منهم لوناردو دافنشي، لماذا؟ هو تحديداً لديه درجة من العبقرية مذهلة اتمنى محاورته في أمور تتعلق بأعماله وبعض المسائل الإبداعية والفكرية.
11. ماذا كنت ستغيرين في حياتك لو أتيحت لك فرصة البدء من جديد ولماذا؟
سلسة محكمة من الأسباب المتسلسلة جعلتني على ما أنا عليه اللحظة، تجريب أمر جديد قد أجد متعته في تخليق عوالمه عبر السرد. عادة أفعل ما أشاء ويوافق قناعتي ودوماً لدي مساحة جيدة من الاختيار، الحمدلله.
12. ماذا يبقى حين نفقد الأشياء؟ الذكريات أم الفراغ؟
كل منا له طاقة تخصه وكل منا له ثقافته هناك من ينظر للأمر وجود مادي وغياب مادي وهناك من يراها وجود مادي ومعنوي معاً لذا الغياب المادي قد يمضي ويترك الجانب المعنوي. المعضلة في من يرى الأمور معنوية صرفة وغيابها هو من عليه التحكم في أثره.
13. صياغة الآداب لا يأتي من فراغ بل لابد من وجود محركات مكانية وزمانية، حدثينا عن روايتك “فلك الغواية” . كيف كتبت وفي أي ظرف؟
فلك الرواية كانت العمل الثالث كتابة والأول في النشر. فكرة العمل مبنية على الوجودية وأثر المادة في إنسان اليوم ومتغيرات العصر التي تحدث بتسارع غير مسبوق في حياة سكان هذا الكوكب. جمعت خيوط العمل وبدأت الكتابة في ذات المكان والزمان فقط حين أتيت لنقطة البداية في النشر تأملت ما كان متوفراً لدي من أعمال مكتوبة، وأمام سؤال كيف لي أن أدشن مطلع مشروعي في عالم السرد والذي اسميته (الكتابة للمستقبل). وقع اختياري على فُلك الغواية لما تحمله من معالم واضحة أن العمل المقدم يحمل سمات هذا المشروع.
14. الى ماذا تحتاج المرأة في أوطاننا لتصل الى مرحلة المساواة مع الرجل في مجتمعاتنا الذكورية بامتياز.الى دهاء وحكمة بلقيس ام الى جرأة وشجاعة نوال السعداوي؟
المساواة في الحقوق بين الجنسين تعني التنازل عن حقوق من قبل المرأة لتكون في صف واحد مع الرجل.
المجتمعات التي توصف بأنها ذكورية وصلت لهذه التسمية بسبب قوانين حقبة ظلامية هي ذاتها أجحفت بحق الرجل لتضعه في موقف الاتهام وفتح ملفات وتحقيقات في ردهات المحاكم الإنسانية ليس فقط في اقليمنا بل ربما في جميع الدول.
عليه أؤمن بأن تنظيم الحياة في مجتمعاتنا يشمل المرأة والرجل ونحتاج حقاً إلى جرعة من القوانين الإنسانية لنصرة قضايا كلاهما بنهج موضوعي وعلمي يحقق التوازن المنشود ما أمكن.
15. ماجدوى هذه الكتابات الإبداعية وما علاقتها بالواقع الذي نعيشه؟ وهل يحتاج الإنسان إلى الكتابات الابداعية ليسكن الأرض؟
الطبيعة البشرية السوية تميل إلى الإبداع والتعبير الإبداعي. ما وصلنا من أثر لحضارات سابقة أثبت وجوده عبر الأثر الإبداعي المكتشف.
الإبداع أداة في القوة الناعمة إن جاز التعبير لأي مدى يعبر عن المجتمع يركن الأمر إلى عقلية وثقافة المبدع وهناك عنصر مهم في عملية الإبداع وهو القارئ وياحبذا أن يقدم القارئ نقده في قالب علمي محايد وموضوعي ليستفاد مما قدم.
الإبداع متنفس صحي للجمتمع بدون شك. صانع القرار له أن يواكب ما يعرض عبر الإبداع ليرى بعينه ما تقدمه عقلية حساسة تتناول الشأن الإنساني وتعرضه بشكل يتسم بالمتعة والفائدة ربما.
16. كيف ترين تجربة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي؟
تطبيقات التواصل من أدوات الإعلام الجديد. كيف يوظف ؟ يعتمد الأمر على كل من يعتلي هذه المنصات وما يرغب في تقديمه، نصبعينه الفئة المستهدفة والمحتوى.
يمكن جداً أن ينجح المحتوى في نقل فكرة مهمة وممكن جداً أن يكون مساحة لنشر أعمال إبداعية لشريحة عريضة من المتلقين. يبقى فقط ماذا يعرض وما الهدف من عرضه وجدواه.
مؤكد عامل الإحساس بالمسؤولية مهم جداً ولا ننسى أن كل قارئ لهذا المحتوى يعتبر نفسه ناقداً وبشكل مباشر يعرض رأيه.
17. أجمل وأسوء ذكرى في حياتك؟
هذه أمور نسبية لا يمكن حصرها. سأتحدث فقط عن الذكريات الجميلة، منها أجمل اللحظات تلك التي تجمعني بأسرتي وأهلي وأصدقائي وكذلك إنتهائي من كتابة أي عمل جديد ورؤية منجزي بين يدي بغلاف يحمل عنوانه.
18. كلمة أخيرة او شيء ترغبين الحديث عنه ؟
كل عام والجميع بخير وصحة وسلامة وعساه عام قادم جديد يحمل لنا ولكم كل ما يسعد القلب ويسر الخاطر.
لكم الشكر ووافر التقدير،
آن الصافي
Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تفوت أهم المقالات والأحداث المستجدة

آخر المستجدات