الفينيق ميديا

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

نبذة عن التأثير الثقافي و الاجتماعي لتواجد المسلمين في إسبانيا..

بقلم الأستاذ ياسين يحيى

 

 

عندما لم تكن إسبانيا أكثر من مجموعة ممالك مستقلة ، بدأت المجموعات العربية الأولى بالوصول إلى شبه الجزيرة الأيبيرية. وعلى وجه التحديد ، في عام سبعمائة و إحدى عشر. كانو قد دخلوا إسبانيا عبر مضيق جبل طارق واستمروا في التقدم شمالًا حتى تم إيقافهم في بواتييه.

إذا كان هناك شيء يميز اللغة الإسبانية عن اللغات الأخرى ، مثل الفرنسية أو الإيطالية ، فهو على وجه التحديد وفرة العناصر ذات الأصل العربي. بالإضافة إلى المصطلحات المنقولة صواتيا و التي لا حصر لها ،

وبحكم أن الجهات الشمالية لم تنل من الامتداد الإسلامي ما نالت غيرها من المناطق، فإن الكاتالونية والباسك لديهما القليل
من العناصر المعجمية المتعلقة باللغة العربية. ومع ذلك فإن
حوالي اربعة آلاف كلمة من أصل عربي في الإسبانية اصبحت تستخدم أكثر فأكثر في الجنوب الإسباني.

هذا التأثير كان واضحا جدًا بين الأسماء الجغرافية أو أسماء الأماكن. فإذا غادرنا الجزيرة الخضراء ، بجوار جبل طارق ، وسافرنا شمالًا ، فسوف نعبر ونصل إلى لامانتشا باتجاه غوادا لاخارا . فسنجد أن جميع أسماء المعالم الجغرافية أو المدن هي من أصل عربي.

من وجهة النظر اللغوية ، الكلمات العربية في الإسبانية هي في فئات محددة للغاية. معظمها عبارة عن أسماء علم، وأسماء جغرافية وهناك عدد قليل جدًا من الصفات والأفعال. أما بالنسبة لحروف الجر ، فسنجد واحدًا فقط: (حتى.)

ومن بين الظواهر اللغوية باللغة الإسبانية هي الازدواجية العديدة التي نجد فيها أزواج من الكلمات ، واحدة من أصل عربي والأخرى لاتينية ، لتعيين نفس الشيء.
بالإضافة إلى التغييرات اللغوية التي أدخلوها في إسبانيا ، بعدما جلب المسلمون معهم عددًا لا يحصى من الابتكارات والمفاهيم الثقافية، ونأخذ منها على سبيل المثال
الجبر ، والشطرنج ، واستخدام الأرقام العربية ، وفكرة الصفر أو الفلسفة الأرسطية.
كما تأثرت الموسيقى بالحضور الإسلامي. ظهرت آلات وألحان جديدة أفسحت المجال لاحقًا للجيتار أو الفلامنكو ، اي الفلاح المنكوب.و لهذا السبب ، فإن بنية الموسيقى الإسبانية التقليدية لها العديد من العناصر المشتركة مع تلك الموجودة في شمال إفريقيا.

 

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Pocket
WhatsApp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تفوت أهم المقالات والأحداث المستجدة

آخر المستجدات